مطالعة في كتاب: (الإسلام والتجديد)

6 ـ 1 ـ 2018

نشر الكاتب والباحث العماني الأستاذ عبدالله العليان مقالة في ثلاث حلقات في صحيفة الرؤية العمانية بعنوان: (أمتنا بين القطيعة والتجديد)، خصص حلقتين منها لتقديم مطالعة موسعة لكتاب الأستاذ زكي الميلاد الموسوم بعنوان: (الإسلام والتجديد.. كيف يتجدد الفكر الإسلامي؟).

وقد أفتتح الأستاذ العليان الحلقة الثانية بقوله:  (لاقت قضية التجديد في الفكر الإسلامي اهتماما كبيرا بين الباحثين والكتاب، منذ أوائل القرن الماضي وما بعده؛ باعتبار التجديد مسألة تتعلق بنهضة الأمة... وهذا ما جعل العديد من الباحثين والمفكرين العرب والمسلمين، يتصدون لقضية التجديد، بمسميات كثيرة؛ منها: إصلاح الفكر الإسلامي، أو إحياء الفكر الإسلامي، أو تجديد التفكير الديني، وكلها تتعلق بتجديد الفكر الإسلامي، بما يؤسس لنهضة الأمة وتقدمها، وليس القطيعة معه.

ومن الباحثين والمفكرين العرب الذين اهتموا اهتماماً كبيراً بقضية الاجتهاد والتجديد في الفكرالإسلامي الباحث والمفكر العربي زكي الميلاد، وله العديد من المؤلفات التي طرحت التجديد؛ ومن هذه الكتب كتاب "الإسلام والتجديد.. كيف يتجدد الفكر الإسلامي؟".)

وبعد أن تتبع الأستاذ العليان فصول الكتاب ومحتوياته أختتم مطالعته في الحلقة الثالثة بقوله: (ولا شك أن الأستاذ زكي الميلاد، استوفى في طرح هذا الجانب المهم، بصورة تعدت الكثير من الأطروحات التي ناقشت قضية التجديد في الفكر الإسلامي، وبصورة شاملة وكلية، من حيث تحليل الواقع العربي الإسلامي الراهن، منذ أن بزغ الحديث عن أهمية وضرورة التجديد، خصوصاً وأن الأستاذ الميلاد ركز على قضية المنهجية والعلمية في طرح قضية التجديد، إلى جانب بسط الرؤى التي تسهم في أفكار نيّرة ومتوازنة، ومنها التفاعل مع العصر ومستجداته، دون التفريط بالتراث -وبحسب الأستاذ الميلاد- "لا يمكن أن نواجه علوم العصر بعلوم التراث، كما لا يمكن أن نواجه علوم العصر بالتخلي عن علوم التراث، وهذا ما يريد أن يدفعنا إليه البعض على خلفية أن من دون التخلي عن علوم التراث لن نقترب من علوم العصر، وهذا هو الوهم بعينه، فليست هناك أمة حية تقطع صلتها بذاكرتها، وتفصل نفسها عن تراثها، وتمحي علاقتها بتاريخها".

وهذا القول الأخير هو زبدة رؤية الأستاذ المفكر زكي الميلاد في هذا الكتاب، من حيث الموازنة الحصيفة بين الانفتاح على العصر وعلومه الجديدة، وتحولاته الفكرية، وبين الأخذ والاستفادة من تراثنا الضخم، مع ضرورة التجديد باعتباره سنة كونية وطبيعية في حياة الأمم.)

نشرت الحلقة الأولى بتاريخ: الثلاثاء 1 ربيع الثاني 1439هـ 19 ديسمبر 2017م، والحلقة الثانية الأربعاء 9 ربيع الثاني 1439هـ 27 ديسمبر 2017م، والحلقة الثالثة السبت 12 ربيع الثاني 1439هـ 30 ديسمبر 2017م.

 

 

 


جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الأستاذ زكي الميلاد

Copyright © 2002-2003 al-milad.org