الاثنين 30 ربيع الأول 1439 هـ   - 18 ديسمبر 2017 م

رسالة ماجستير: (أطروحات التجديد عند زكي الميلاد)

4 ـ 4 ـ 2015

نوقشت في جامعة بغداد كلية العلوم السياسية، رسالة ماجستير بعنوان: (أطروحات التجديد عند زكي الميلاد)، تقدم بها الباحث العراقي مصطفى خليل خضير، وكانت بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة مهدية صالح حسن، ونال بموجبها على درجة تقدير جيد جدا، فرع الفكر السياسي.

تكونت الرسالة من مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، وكل فصل ضم ما بين مبحثين إلى ثلاثة مباحث، وهذه الفصول هي:

الفصل الأول حمل عنوان: (من الإطار النظري إلى السيرة والمشروع الفكري وتحديد المفهوم)، واحتوى على مبحثين هما: المبحث الأول (مفهوم التجديد.. بحث في المفهوم والمعنى)، وتحدث عن مفهوم التجديد، والمفاهيم المقاربة لمفهوم التجديد والمتداخلة معه، مثل مفاهيم الإصلاح والتحديث والتغيير والتغير.

جاء المبحث الثاني بعنوان: (زكي الميلاد السيرة والمشروع الفكري والثقافي وتحديد المفهوم)، وتحدث عن السيرة الذاتية، والمشروع الفكري والثقافي، ورؤية زكي الميلاد لمفهوم التجديد.

الفصل الثاني حمل عنوان: (التجديد في المجال السياسي)، واحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول (المثقف)، وتحدث عن صورة المثقف على وفق مرجعيته الفكرية، السياق التاريخي لمفهوم المثقف الديني، تكوين المثقف الديني من وجهة نظر الميلاد، مسؤولية المثقف الديني.

وجاء المبحث الثاني بعنوان: (الديمقراطية)، وتحدث عن التعددية مفهومها وأشكالها والمواقف المتشكلة حولها في ساحة الفكر الإسلامي. والمبحث الثالث جاء بعنوان: (الدولة)، وتحدث عن مفهوم الدولة والتمايز بين الدولة الدينية والدولة المدنية وأهم المبادئ المؤسسة للدولة ووظائفها.

الفصل الثالث حمل عنوان: (التجديد في المجال الفكري والحضاري)، واحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول (التجديد في المجال الفكري.. الحداثة)، وتحدث عن مفهوم الحداثة، والمواقف حول الحداثة في ساحة الفكر الإسلامي، والمبحث الثاني جاء بعنوان: (التجديد في المجال الفكري.. العولمة)، وتحدث عن مفهوم العولمة، ونقد موقف الفكر الإسلامي تجاه العولمة من وجهة الميلاد، ومسارات العولمة في فكر الميلاد، والعولمة وتجديد منهج النظر.

وجاء المبحث الثالث بعنوان: (التجديد في المجال الحضاري.. تعارف الحضارات)، وتحدث عن مفهوم تعارف الحضارات، ومسوغات التنظير لأطروحة تعارف الحضارات، وأهمية تعارف الحضارات، والمرتكزات والأسس الفكرية لتعارف الحضارات، وأبرز الصعوبات التي تواجه تعارف الحضارات.

والقسم الأخير في الرسالة احتوى على ملاحق وقائمة المصادر، وملخص الرسالة باللغة الإنجليزية.

والجدير بالإشارة أن الباحث كان على تواصل مع الأستاذ زكي الميلاد من بداية اختيار موضوع البحث، إلى اكتمال الرسالة، وأشار الباحث إلى هذه الملاحظة في صفحة شكر وعرفان.

 ويرى الباحث أن أهمية الدراسة تكمن في تطرقها لموضوع ما زال خصبا في مجال البحث، فهذه الدراسة تُعَدّ محاولة لإبراز شخصية جديدة في الفكر الإسلامي لم يتطرق إليها من قبل في الدراسة بصفة مستقلة، أو يُتَطَرَّقَ إلى دراستها في دراسة موسعة من جهة.

ومن جهة أخرى فهي بمنزلة دعوة إلى التجديد الفكري بوصفه مرتكزاً مهمًّا لإعادة بناء الفكر الإسلامي والانطلاق به نحو المستقبل، بما يعين على إعادة ثقة الإنسان المسلم بثقافته وفكره وذاته الإنسانية، ومن هنا جاء تأكيد زكي الميلاد ضرورة تجديد الفكر الإسلامي بتجديد قضاياه وموضوعاته ومفاهيمه.

تقع الرسالة في 221 صفحة، قياس A4، ونوقشت بتاريخ 18 جمادى الأولى 1436هـ 9 مارس 2015م.  

 
 
 
 
عدد الزوار : 166822