الاثنين 30 ربيع الأول 1439 هـ   - 18 ديسمبر 2017 م

رسالة ماستر: (السلم العالمي في نظريتي التواصل والتعارف الحضاري عند كل من هابرماس وزكي الميلاد)

4 ـ 6 ـ 2017

نوقشت في جامعة عمار ثليجي بمدينة الأغواط جنوب الجزائر، كلية العلوم الاجتماعية قسم الفلسفة، تخصص فلسفة الحضارة رسالة ماستر بعنوان: (السلم العالمي في نظريتي التواصل والتعارف الحضاري عند كل من هابرماس وزكي الميلاد)، من إعداد الطالبتين الجزائريتين: زليخة بن عون وعالية بودواية، إشراف: الدكتور قويدري الأخضر.

وحسب الرسالة تعد كل من نظرية التواصل الغربية لهابرماس، ونظرية تعارف الحضارات الإسلامية لزكي الميلاد، نظريتين واعدتين في مجال الدراسات الفكرية والحضارية.

تكونت الرسالة من مقدمة ومدخل منهجي وثلاثة فصول وخاتمة، وتضمنت في النهاية فهارس عامة، وقائمة المصادر والمراجع.

المدخل المنهجي تطرق إلى المحاور الآتية: إشكالية الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، المفاهيم والمصطلحات الأساسية في الدراسة، أسباب اختيار الدراسة، المنهج المعتمد في الدراسة، الدراسات السابقة، الصعوبات التي واجهة الدراسة، بنية المذكرة.

أما الفصل الأول فقد حمل عنوان: (يورغن هابرماس ونظرية التواصل)، واحتوى على أربعة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (التعريف بيورغن هابرماس)، وتطرق إلى سيرته ومؤلفاته، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (النظرية التواصلية عند هابرماس)، وناقش المسائل الآتية: التمييز بين العقل الأداتي والعقل التواصلي، اللغة والتواصل، التواصل الديمقراطي. المبحث الثالث جاء بعنوان: (قراءة في منطلقات النظرية التواصلية)، وتطرق إلى المنطلقات السوسيولوجية، والمنطلقات الفلسفية، والمنطلقات العلمية، وجاء المبحث الرابع بعنوان: (البعد السلمي في النظرية التواصلية).

الفصل الثاني حمل عنوان: (زكي الميلاد ونظرية تعارف الحضارات)، واحتوى على أربعة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (التعريف بزكي الميلاد) وتطرق إلى سيرته وأعماله الفكرية، مؤلفاته، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (كرونولوجية نظرية تعارف الحضارات)، وتطرق إلى: غارودي وحوار الحضارات، هنتنغتون وصدام الحضارات، والمبحث الثالث جاء بعنوان: (مرتكزات تعارف الحضارات)، وناقش المسائل الآتية: التأكيد على مبدأ الوحدة الإنسانية، التذكير بوحدة الأصل الإنساني، الإقرار بالتنوع الإنساني، خطاب إلى الناس كافة، وجاء المبحث الرابع بعنوان: (البعد السلمي لنظرية التعارف).

الفصل الثالث حمل عنوان: (السلم العالمي في نظريتي التواصل والتعارف)، واحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (تاريخية السلام)، وتطرق إلى: السلم في الإسلام، نظرية السلام في النظرية الغربية، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (التشابه بين نظريتي التواصل والتعارف)، والمبحث الثالث جاء بعنوان: (الفروق بين نظريتي التواصل والتعارف).

والجدير بالإشارة فإن هذه الرسالة هي العاشرة على مستوى الدراسات العليا، التي تناولت الأستاذ زكي الميلاد بالدراسة والبحث.   

نوقشت الرسالة بتاريخ الخميس 29 شعبان 1438هـ الموافق 25 مايو 2017م، وتقع في 145 صفحة، قياس: A4

 
 
 
 
عدد الزوار : 166822