الاثنين 2 ربيع الثاني 1440 هـ   - 10 ديسمبر 2018 م

قراءة في كتاب: (عصر النهضة.. كيف انبثق؟ ولماذا أخفق؟)

9 ـ 11 ـ 2018

نشر المؤرخ اللبناني الدكتور خالد زيادة قراءة لكتاب الأستاذ زكي الميلاد الموسوم بعنوان: (عصر النهضة.. كيف انبثق؟ ولماذا أخفق؟)، قدم فيها مناقشة جادة ومضيئة عكس فيها درايته بهذا الموضوع، طارحا وجهة نظره التحليلية لما جاء في الكتاب من نظريات وأطروحات وتحليلات.

افتتح الدكتور زيادة قراءته قائلا:  (يعيد الكاتب والباحث زكي الميلاد طرح إشكاليات النهضة العربية، وذلك في كتاب جديد، يستعرض من خلاله أبرز آراء الباحثين والمفكرين العرب الذين تناولوا الموضوع في مؤلفات معروفة ظهرت خلال نصف القرن الماضي وأكثر، وعلى هذا النحو فإن المؤلف الميلاد إنما يعيد قراءة هذه الأعمال مستخرجًا الأفكار الرئيسية والإشكاليات والفرضيات التي تضمنتها).

وبعد أن تتبع بطريقة نقاشية أهم ما ورد في الكتاب، اختتم الدكتور زيادة قراءته قائلا:  (وبهذا الاستعراض تكتمل أهمية الكتاب بصفته مرجعًا لقراءة عصر النهضة من خلال مفكريه ومؤرخيه على حد سواء. وأرى أن كتاب الباحث زكي الميلاد يكتسب أهميته من خلال هذا الاستعراض الذي يضع بين أيدينا الأعمال والآراء التي تمثل النهضة، والتي تشير إلى سبب الإخفاق. كما أن الكتاب يحمل دعوة إلى تجديد النهضة إزاء كل ما نواجهه في الحاضر).

نشرت القراءة في صحيفة العربي الجديد اليومية الصادرة في العاصمة البريطانية لندن، بتاريخ السبت 25 صفر 1440هـ/ 3 نوفمبر 2018م.

 

 
 
 
 
عدد الزوار : 184921