السبت 20 صفر 1441 هـ   - 19 اكتوبر 2019 م

صدور كتاب: (مقالة في التسامح.. كيف نعطي التسامح قوة التخلق؟)

2 ـ 2 ـ 2019

صدر عن النادي الأدبي في القصيم كتاب للأستاذ زكي الميلاد بعنوان: (مقالة في التسامح.. كيف نعطي التسامح قوة التخلق؟)، تتبع فيه تعاقب تطور مفهوم التسامح في الأزمنة الحديثة، مبتدئا من التجربة الأوروبية التي جددت الاهتمام بهذا المفهوم ودفعت بالفكر الإنساني لتجديد التواصل معه، وصولا إلى المجالين العربي والإسلامي وما حصل فيهما من تطور وتراكم في هذا الشأن.

ويرى المؤلف أن مفهوم التسامح على قيمته وأهميته الأخلاقية والمعنوية، الفكرية والثقافية، يكاد أن يكون غائبا، أو في حالة تراجع وانحسار، أو ليس له ذلك التجلي والحضور المفترض.

حاول الكتاب الاقتراب من أبرز الإشكاليات وأهم المحاولات التي عالجت مفهوم التسامح، أو تطرقت لهذا المفهوم بصورة من الصور، أما قضيته وأطروحته فهي تتحدد في ضرورة تحويل طريقة النظر إلى التسامح من كونه يتحدد في نطاق المختلفين من جهة الدين، إلى نطاق المتفقين من جهة الدين، بعد أن تأكدت حاجته في ساحة المسلمين، وبات في منزلة الضرورة الملحة،  بمعنى ترجيح أولويته في النطاق الداخلي بين المسلمين على النطاق الخارجي مع غير المسلمين. 

ولهذا الغرض حاول الكتاب التعرف على مفهوم التسامح في المجالين الأوروبي والإسلامي، فحصا وتحليلا، نظرا وتطبيقا، وصفا ونقدا، فكرة وخبرة، لاستجلاء مفهوم التسامح وإعطائه قوة المعنى على مستوى النظر، وقوة التخلق على مستوى العمل.

صدر الكتاب سنة 1440هـ / 2019م، الطبعة الأولى، يقع في 164 صفحة، قياس: 17 × 42.

 
 
 
 
عدد الزوار : 198378