الثلاثاء 17 محرم 1441 هـ   - 17 سبتمبر 2019 م

دراسة علمية حول تعارف الحضارات في مجلة العلوم الإنسانية السودانية

22 ـ 2 ـ 2018

نشرت مجلة العلوم الإنسانية وهي مجلة محكمة نصف سنوية تصدر عن جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، دراسة بعنوان: (الإعلام الرقمي وانعكاساته على التعارف بين الحضارات)، من إعداد الباحثين السودانيين معزة مصطفى أحمد فضل السيد وعبدالمولى موسى محمد موسى.

 هدفت الدراسة كما جاء في المستخلص إلى التعرف على العلاقة بين الإعلام الرقمي والتعارف بين الحضارات، ومعرفة انعكاسات الإعلام الرقمي على التعارف بين الحضارات. وتمثلت مشكلة البحث في معرفة انعكاسات الإعلام الرقمي على التعارف بين الحضارات. وبعد تحديد المشكلة تم طرح عدة أسئلة أهمها: ما مرتكزات التعارف بين الحضارات وما التحديات التي تحد منها؟ وما انعكاسات الإعلام الرقمي على التعارف بين الحضارات.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لأخذ عينة من خبراء الإعلام الرقمي، وتكون عينة البحث من الخبراء والمختصين في الإعلام في السودان وشبكة الجزيرة الإخبارية وبلغ عددها (90) مفردة.

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: للإعلام الرقمي انعكاسات على التعارف بين الحضارات. إن وجود التنوع الحضاري لا يحتم صراع الحضارات، فالتنوع الحضاري هو واقع وجودي، أما صراع الحضارات فهو ناتج إنساني.

كما أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: لا بد من تركيز الجهود البحثية في تخصص الإعلام والتخصصات ذات الصلة لدراسة انعكاسات الإعلام الرقمي وآثاره وأدواره على مختلف الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية. وينبغي لوسائل الإعلام العربية والإسلامية الإعتماد على الرسالة الإعلامية في الإعلام الرقمي.

وقد أشارت الدراسة إلى أن مقولة تعارف الحضارات هي أطروحة أطلقها المفكر الإسلامي زكي الميلاد كرؤية مغايرة للنظريتين المطروحتين صراع الحضارات وحوار الحضارات.

نشرت الدراسة في المجلد 19، العدد الثالث، سبتمبر 2018م، تقع في 17 صفحة من القياس الكبير. 

 
 
 
 
عدد الزوار : 197147