الأربعاء 14 ربيع الثاني 1441 هـ   - 11 ديسمبر 2019 م

صدور كتاب: (أطروحات التجديد في الفكر السياسي العربي الإسلامي المعاصر.. زكي الميلاد أنموذجا)

23 ـ 3 ـ 2019

صدر عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف بالعراق كتاب بعنوان: (أطروحات التجديد في الفكر السياسي العربي الإسلامي المعاصر.. زكي الميلاد أنموذجا)، تأليف الباحث العراقي مصطفى خليل خضير، يتناول الكتاب دراسة وتحليل أطروحات التجديد عند الأستاذ زكي الميلاد في المجالات السياسية والفكرية والحضارية.

تكوّن الكتاب من مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، الفصل الاول جاء بعنوان: (من الاطار النظري.. الى السيرة والمشروع الفكري وتحديد المفهوم)، واحتوى هذا الفصل على مبحثين، المبحث الاول حمل عنوان (مفهوم التجديد.. دراسة في المفهوم والمعنى)، ناقش مفهوم التجديد لغة واصطلاحا، كما ناقش المفاهيم المقاربة لمفهوم التجديد والمتداخلة معه، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (زكي الميلاد السيرة والمشروع الفكري وتحديد المفهوم) تطرق إلى السيرة الذاتية، والمشروع الفكري والثقافي، ورؤية زكي الميلاد لمفهوم التجديد.

وحمل الفصل الثاني عنوان: (التجديد في المجال السياسي)، واحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (المثقف)، وناقش المسائل التالية: صور المثقف على وفق مرحعيته الفكرية، السياق التاريخي لمفهوم المثقف الديني، تكوين المثقف الديني من وجهة نظر الميلاد، مسؤولية المثقف الديني. وجاء المبحث الثاني بعنوان: (الديمقراطية) وناقش مسألتان هما: التعددية والديمقراطية. والمبحث الثالث جاء بعنوان: (الدولة) وناقش المسائل التالية: مفهوم الدولة، التمييز بين الدولة الدينية والدولة المدنية، أصل نشأة الدولة، أهم المبادئ المؤسسة للدولة ووظائفها، النظام السياسي في الدولة المدنية.

أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان: (التجديد في المجال الفكري والحضاري)، واحتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (التجديد في المجال الفكري.. الحداثة) وناقش المسائل التالية: مفهوم الحداثة بحث في المعنى والمبنى، تصنيف الحداثة في الفكر الإسلامي، الموقف من الحداثة في الفكر الإسلامي. وجاء المبحث الثاني بعنوان: (التجديد في المجال الفكري.. العولمة) وناقش المسائل التالية: مفهوم العولمة بحث في المعنى والمبنى، نقد موقف الفكر الإسلامي من العولمة من وجهة نظر الميلاد، مسارات العولمة في فكر الميلاد، أثر العولمة في النظريات الفكرية السائدة، العولمة تجديد منهج النظر. والمبحث الثالث جاء بعنوان: (التجديد في المجال الحضاري.. تعارف الحضارات) وناقش المسائل التالية: مسوغات التنظير لأطروحة تعارف الحضارات، مفهوم تعارف الحضارات، التقارب بين مفهوم التعارف ومفهوم التواصل، تعارف الحضارات.. بحث في المرتكزات والأسس الفكرية، تعارف الحضارات مرحلة وسيطة، أهمية تعارف الحضارات، أبرز الصعوبات التي تواجه نظرية تعارف الحضارات.

صدر الكتاب سنة 2018م، الطبعة الأولى، ويقع في 375 صفحة، قياس: 17×24، والكتاب في الأصل رسالة ماجستير مقدمة في كلية العلوم السياسية فرع الفكر السياسي جامعة بغداد، ونوقشت سنة 2015م.

 
 
 
 
عدد الزوار : 200573