الثلاثاء 10 ربيع الأول 1442 هـ   - 27 اكتوبر 2020 م

رسالة ماستر: (قراءة فلسفية في نظرية تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)

4 ـ 10 ـ 2020

نوقشت في كلية العلوم الإنسانية، قسم الفلسفة، تخصص فلسفة تطبيقية، جامعة الجزائر2، رسالة ماستر عن الأستاذ زكي الميلاد ونظريته في تعارف الحضارات، بعنوان: (قراءة فلسفية في نظرية تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)، من إعداد الطالبة الجزائرية: أمينة معتوق، إشراف: الدكتورة فريدة أولمو.

تكونت الرسالة من مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، احتوى كل فصل على مبحثين، الفصل الأول حمل عنوان: (التأسيس الفلسفي لمفهوم الحضارة)، احتوى على مبحثين، المبحث الأول جاء بعنوان: (مفهوم الحضارة)، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (نظريات في العلاقات بين الحضارات).

أما الفصل الثاني حمل عنوان: (نظرية تعارف الحضارات)، احتوى على مبحثين، المبحث الأول جاء بعنوان: (تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (نظرية نعارف الحضارات: الأهمية والأهداف).

أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان: (تجليات نظرية تعارف الحضارات)، احتوى على مبحثين، المبحث الأول جاء بعنوان: (نظرية تعارف الحضارات: المشروع والتحديات)، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (نظرية نعارف الحضارات: التقييم والنقد).

واعتبرت الباحثة أن من أهداف هذه الدراسة حسب قولها: (التطرق إلى موضوع ما زال خصبا في مجال البحث، فهذه الدراسة تعد محاولة لإبراز بعد مهم من أبعاد شخصية المفكر زكي الميلاد، ولأهم أفكاره حول العلاقة بين الحضارات، ومدى إسهاماته في إثراء الفكر البشري بصفة عامة، والفكر العربي الإسلامي بصفة خاصة).

وعن دوافع اختيار هذا الموضوع، ذكرت الباحثة من جملة الدوافع الموضوعية مايلي: (إثراء الدراسات حول تعارف الحضارات، وتدعيم جهود الدراسات الحضارية في الفكر العربي الإسلامي، خاصة أن زكي الميلاد من الأسماء الجديدة التي بزغت في أقطار الدول العربية الإسلامية).

وخلصت الباحثة في خاتمة الرسالة إلى عدد من النتائج الأساسية، منها تقديرها (بروز نظرية جديدة في الأفق من وحي الفكر الإسلامي المعاصر على يد المفكر السعودي زكي الميلاد الذي نادى بضرورة التعارف الحضاري، فهي نظرية موازية لما طرحه الفلاسفة والمفكرون الغربيون في مجال الدراسات الفلسفية الحضارية، وهي تتقاطع مع النظرية التواصلية لهابرماس، فمن خلالها حاول إبراز المفاهيم الجوهرية للمنظومة الفكرية الإسلامية الأصيلة في كيفية التعامل مع الآخر).

تمت مناقشة الرسالة بتاريخ الأحد 10 صفر 1442هـ 27 سبتمبر 2020م، ترأس جلسة المناقشة الدكتور لخضر شريط، وعضوية عبدالمجيد جوزي مناقشا، والدكتورة فريدة أولمو مشرفة ومقررة, وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جدا (ممتاز).

 

 

 
 
 
 
عدد الزوار : 213143