الخميس 17 ربيع الثاني 1442 هـ   - 03 ديسمبر 2020 م

رسالة ماستر: (التفسير الإسلامي لعلاقة الحضارات وفق نظرية التعارف.. زكي الميلاد نموذجا)

20 ـ 11 ـ 2020

تمت في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، شعبة العلوم الاجتماعية، قسم الفلسفة، تخصص فلسفة تطبيقية، جامعة باجي مختار في مدينة عنابة شرق الجزائر، مناقشة رسالة ماستر عن الأستاذ زكي الميلاد ونظريته في تعارف الحضارات، بعنوان: (التفسير الإسلامي لعلاقة الحضارات وفق نظرية التعارف.. زكي الميلاد نموذجا)، من إعداد الطالبة الجزائرية: اسمهان بن مرابط، إشراف: الأستاذة حورية حسيني.

تكونت الرسالة من مقدمة وخاتمة وفصل تمهيدي وثلاثة فصول، احتوى كل فصل على مباحث ما بين مبحثين وثلاثة مباحث، الفصل الأول حمل عنوان: (موقف زكي الميلاد من التفسيرات الفلسفية لتاريخ الحضارات)، احتوى على مبحثين، المبحث الأول جاء بعنوان: (أهم النظريات المفسرة للتاريخ)، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (موقف زكي الميلاد من نظريتي حوار الحضارات وصدامها).

الفصل الثاني حمل عنوان: (التعارف كأساس لعلاقة الحضارات في الإسلام لدى منظور زكي الميلاد)، احتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (في تحديد حقيقة التعارف)، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (التأسيس الفلسفي لفكرة تعارف الحضارات عند زكي الميلاد)، والمبحث الثالث جاء بعنوان: (المشروع الحضاري الإسلامي المعاصر لزكي الميلاد.. العودة إلى مرجعية الإسلام في التعارف).

أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان: (آفاق التعارف في عصرنا الراهن.. هل يصلح كحل لمشكلاتنا اليوم؟)، احتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الأول جاء بعنوان: (اسهام التعارف في حل مشكلاتنا عبر التاريخ)، وجاء المبحث الثاني بعنوان: (غياب التعارف وأثره من خلال نماذج التاريخ)، والمبحث الثالث جاء بعنوان: (حاجتنا الملحة اليوم إلى نهج سبل التعارف).

عدت الباحثة أن من أبرز الأسباب الموضوعية التي جعلتها تختار البحث في هذا الموضوع، هو الاجتهادات الفكرية المتنوعة للمفكر المعاصر زكي الميلاد في الدفاع عن أصالة الطرح الإسلامي، وفي تفسيره لحركية التاريخ الإنساني ولعلاقة الحضارات الإنسانية كما ورد في الدين الإسلامي.

واعتبرت الباحثة أن (المفكر زكي الميلاد من بين نخبة المفكرين العرب والمسلمين ممَّن اهتموا بالبحث في موضوع الحضارات عمومًا وتاريخها، محاولا الاستفادة مما سبق من النظريات والدراسات، مستعينا في ذات الوقت من التفسيرات الإسلامية التي برَّرت وتجلت من خلال رأي الدّين وتفسيرات المؤرخين ونظريات فلاسفة الإسلام على مر التاريخ،  حيث عمل بدوره على صياغة تصوره الخاص وفق نظرة إسلامية ذات رؤية أخلاقية وعالمية تدعوا جميع فئات العالم إلى التعارف، والتعاون، والتضامن).

تمت مناقشة الرسالة في سبتمبر 2020م، ترأس جلسة المناقشة الدكتور جمال بروال، وعضوية الأستاذة حورية حسيني مشرفة، والأستاذ محمد مينار ممتحنا.

 

 

 
 
 
 
عدد الزوار : 214715