21 - 6 - 2024

صدور كتاب: (الفكروالابتكار)

صدر للأستاذ زكي الميلاد كتاب بعنوان: (الفكروالابتكار.. لمحة عن بعض ابتكاراتي الفكرية)، يتحدث عن بعض الابتكارات الفكرية التي توصل إليها المؤلف، مصنفا هذه الابتكارات إلى قسمين: قسم يحمل صفة النظرية، وقسم يحمل صفة القول أو الأطروحة، مستندًا في هذا التفريق إلى أن النظرية تصدق على فكرة تامة أو شبه تامة، أما القول فلا يصدق على فكرة تامة، والأطروحة تتداخل مع القول لكنها تتضمَّن شبكةً أو نسقًا من الأفكار أو الأقوال تُعبِّر في مجموعها عن أطروحة في موضوعها.
من هذه الابتكارات الفكرية: نظرية تعارف الحضارات، نظرية الجامع والجامعة والجماعة، نظرية الاجتهاد في مقابل نظرية الحداثة، نظرية السؤال الثالث: ماذا كسب المسلمون من تقدُّم العالم؟، نظرية نقد القراءة الأولى، بناء النظرية الدينية النقدية. وتحددت الأقوال والأطروحات بهذا النحو: قول في موضوع المرأة، قول في العلاقة بين الثقافة والسياسة، قول في معنى الآخر، أطروحة في بناء نظرية في الثقافة، أطروحة في التجديد الديني، أطروحة: المسلمون الشيعة وجدلية الجماعة والأمة
تكوّن الكتاب من قسمين، القسم الأول تطرق إلى بيان النظريات والأطروحات، والقسم الثاني عرض لبعض النصوص الكاملة لمزيد من بيان هذه النظريات والأطروحات.
صدر الكتاب عن بسطة حسن للنشر والتوزيع في السعودية، الطبعة الأولى، 2024م، يقع في 306 صفحة، قياس: 14 × 21.

زر الذهاب إلى الأعلى